الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الجمهورية" تنفرد : قرار وزاري بتحديد المصروفات المدرسية 650 جنيهاً لرياض الأطفال و700 للابتدائي.. و850 للثانوي التجريبي

المصدر: جريدةالجمهورية 19/8/2014

فاتن محمود

أصدر دكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم قراراً وزارياً رقم 312 بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية وأثمان أدلة التقويم التي تحصل من طلبة وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم للعام الدراسي 2014/.2015

تضمن القرار تحديد الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والرسوم من طلبة وطالبات المدارس الرسمية والخاصة المجانية والرسوم تم تحديدها بالجنيه المصري علي أن تكون في مرحلة رياض الأطفال 45 جنيهاً والحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي 60 جنيهاً والحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي 65 جنيهاً والتعليم الثانوي العام 85 جنيهاً والتعليم الثانوي الفني "الزراعي والتجاري والصناعي" 75 جنيهاً والتعليم الثانوي الفني "التعليم الصناعي والدراسات التكميلية الصناعية" 70 جنيهاً.

تضمن القرار الإعفاء من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات المقررة بالمدارس لأبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء الشهداء وضحايا الإرهاب وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي من تلاميذ المدارس الحكومية بجميع أنواعها والطلاب يتامي الأب وأبناء المرأة المعيلة وبلا عائل والمطلقة وأبناء المكفوفين غير القادرين بعد إجراء البحث الاجتماعي ومصابي الثورة وأبنائهم بعد تقديم المستندات الدالة ويخفض 25% من الاشتراكات ومقابل الخدمات المقررة بمختلف المراحل التعليمية من أبناء العاملين بالتربية والتعليم.

كما تم إعفاء أبناء مصابي العمليات الحربية بعجز كلي أو جزئي والمفقودين في الحرب ويتحمل حساب رعاية اليتامي بالمدرسة والإدارة والمديرية والإدارة العامة للتربية الاجتماعية سداد الرسوم المقررة بقوانين واشتراك التأمين علي الطلبة ضد الحوادث نيابة عن طلاب الفئات المعفاة وفي حالة وجود فائض بحساب رعاية اليتامي بالمدرسة في نهاية العام الدراسي يتم توريده لحساب رعاية اليتامي بالإدارة التعليمية.

حدد القرار الرسوم المقررة لكتاب دليل تقويم للطلاب الراغبين في الحصول عليه خلال شهرين من بدء العام الدراسي وتم تخصيصها للمرحلة الابتدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي 40 جنيهاً والمرحلة الإعدادية للتعليم الأساسي 50 جنيهاً ومرحلة التعليم الثانوي العام 60 جنيهاً.

أشار القرار إلي أنه يجوز تقسيط الرسوم والاشتراكات للتلاميذ بجميع المراحل علي قسطين الأول في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر والقسط الثاني يسدد في موعد أقصاه أسبوعان من بدء الفصل الدراسي الثاني وهذه الاشتراكات لا تحصل من طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد والمجتمع والمدارس الصديقة للفتيات والأطفال والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس ولا مقابل خدمات امتحانات النقل من فصول رياض الأطفال.

ويتم تحصيل رسوم الامتحانات العامة من التلاميذ المتقدمين للدور الأول فقط ولا تحصل أي رسوم عند امتحانات الدور الثاني وتم تحديدها كالتالي: 32 جنيهاً للثانوية العامة للمرة الأولي أو الثانية و102 جنيه للمرة الثالثة وطلاب دبلوم المدارس الفنية والفنية المتقدمة يسدد الطالب 7 جنيهات عن كل مرة من المرات الثلاث الأولي و52 جنيهاً عن المرة الرابعة و7 جنيهات لدبلوم الدراسات التكاملية و2 جنيه كرسم إضافي لشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ويحصل 20 جنيهاً مقابل استخراج رقم جلوس جديد بدل فاقد ويسدد طلبة الشهادات الأجنبية الراغبون في دخول امتحانات الثانوية العامة مبلغ 175 جنيهاً نظير خدمات الامتحانات عن كل مادة يرغبون في دخولها.

الوافدون

أما بالنسبة للطلاب الوافدين الذين يلتحقون بالمدارس الرسمية فأشار القرار إلي أنه تم تحديد الرسوم المقررة بالدراسات التكميلية الصناعية والتعليم الصناعي والبعثة الداخلية لإعداد معلمي التربية الخاصة ومدارس تحسين الخطوط والتعليم الزراعي والتجاري ب 1000 جنيه عن كل سنة و1500 جنيه بالتعليم الثانوي و1200 جنيه بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي و1100 جنيه بالحلقة الابتدائية من مراحل التعليم الأساسي وفصول رياض الأطفال بالمدارس الرسمية إضافة إلي الرسوم ومقابل الخدمات والاشتراكات المحددة من قبل وتقوم إدارة الطلبة الوافدين بسداد الرسوم الدراسية للطالب المقيد علي منحة دراسية والملحق بمدارس التعليم العام والفني الرسمية وفصول تعليم اللغة العربية فقط أما إذا التحق الطالب بمدارس خاصة فلا تصرف له سوي منحة وتؤول حصيلة تلك المبالغ لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

التجريبيات

 وأصدر الوزير القرار رقم 285 بشأن تغيير مسمي المدارس التجريبية للغات والتجريبية المتميزة إلي المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات وحدد المصروفات الدراسية الخاصة بها.

تضمن القرار تحديد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية من تلاميذ المدارس الرسمية للغات وفقاً للنظام المعمول به بمدارس المناهج العربية المناظرة ويكون إجمالي الرسوم المقررة لمرحلة رياض الأطفال 650 جنيهاً علي أن تزداد رسوم خدمات اللغات بنسبة 7% لجميع الطلاب الجدد الملحقين علي مرحلة رياض الأطفال اعتباراً من العام الدراسي التالي.

أما بالنسبة للحلقة الابتدائية فالرسوم الخاصة بها 700 جنيه والرسوم الخاصة بالمرحلة الإعدادية 750 جنيهاً والمرحلة الثانوية 850 جنيهاً.

تحصل مقابل الخدمات الإضافية من تلاميذ المدارس الرسمية للغات المنشأة بعد هذا القرار أما المدارس الحالية تظل رسوم خدمات اللغات اعتباراً من مرحلة رياض الأطفال وحتي نهاية المرحلة الثانوية كما هي وتزداد بنسبة 10% سنوياً.

كما حدد القرار قواعد التقديم والقبول والتحويل وفقاً للقواعد المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 54 لسنة 1989 مع ضرورة عقد مقابلة للطفل ولا يجوز الاستثناء من موعد التقدم للالتحاق بالصف الأول لرياض الأطفال.

يجوز التحويل لتلاميذ المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلي الصفوف المناظرة ولا يجوز التحويل بين المدارس التي تجري الدراسة فيها بلغات أجنبية أولي كما يتم إعفاء العشرة الأوائل علي مستوي المحافظة في شهادة إتمام المرحلة الابتدائية والإعدادية من نسبة 50% من المصروفات المقررة لمدة عام واحد فقط.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع